القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

دراسات سابقة تناولت القلق اللغوي language anxiety لدى الطلاب - الباحث العربي

 

دراسات سابقة تناولت القلق اللغوي لدى الطلاب - الباحث العربي

في هذا الموضوع مجموعة من الدراسات السابقة الحديثة التي تناولت القلق اللغوي (قلق اللغة) لدى الطلاب بالبحث والدراسة وهي كالتالي.

دراسة (أفراح العازمي، 2022)

العنوان: القلق اللغوي لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من الناطقين باللغة العربية.

الملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى ومصادر القلق اللغوي بين متعلمي دول مجلس التعاون الخليجي الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القلق اللغوي ومصادره بین متعلمي دول مجلس التعاون الخليجي الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية تعزي لمتغيرات الدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع المتعلمين من الذكور والإناث الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في مدينتي مانشستر ونيوكاسل في إنجلترا، واشتملت عينة الدراسة على (۱۰۹) متعلمين، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن كمنهج للدراسة، واستعانت بمقياس قلق الفصول الدراسية الأجنبية (FLCAS) الذي طوره (هورویتز وآخرون، ۱۹۸۹م) كأداة للدراسة، وقد توصلت الباحثة للعديد من النتائج أهمها: جاء مستوى ومصادر القلق اللغوي لدى متعلمي دول مجلس التعاون الخليجي الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية بدرجة (متوسطة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مستويات ومصادر القلق اللغوي لدى متعلمي دول مجلس التعاون الخليجي الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية تعزي لمتغيرات الدراسة (النوع، الحصول على دورات لغة إنجليزية سابقة)

التوثيق:

العازمي، أفراح. (2022). القلق اللغوي لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من الناطقين باللغة العربية. مجلة كلية الآداب، مج82, ج3 ، 95 - 135.

 

دراسة (بسام الأسدي، سارة عبود،  2022)

العنوان: الفهم القرآني وعلاقته بالقلق اللغوي عند طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة بابل.

الملخص:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الفهم القرائي وعلاقته بالقلق اللغوي عند طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة بابل، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي وتألف مجتمع الدراسة من جميع طلبة قسم اللغة العربية في جامعة بابل اما عينة البحث اختيرت بالطريقة العشوائية ولغرض، تحقيق أهداف البحث طبقت الباحثة مقياس القلق اللغوي في اللغة الانكليزية (FLCAS) الذي طوره هورويتز واخرون (۱۹۹۹) واعداد اختبار لقياس الفهم القرائي مبنيا وفق مهارات الفهم القرائي المتدرجة، وتمت معالجة البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية SPSS18 والتي تضمنت الوسائل الاحصائية اختبار كاي، تي تسيت لعينة واحدة، تي تيست لعينين مستقلتين، بوينت بايسيريال) وقد أظهرت النتائج وجود ضعف في الفهم القرائي عند عينة البحث وارتفاع مستوى القلق اللغوي لديهم كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سلبية بين متغيري البحث عند مستوى دلالة (5.،.)

التوثيق:

الاسدي، بسام عبدالخالق عباس، و عبود، سارة عبدالولي. (2022). الفهم القرآني وعلاقته بالقلق اللغوي عند طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة بابل. مجلة العلوم الانسانية، مج13, ع2 ، 1 - 9.

 

دراسة (راويز إبراهيم، لطيف حمد أمين، 2021)

العنوان: التحقيق في قلق التحدث بلغة أجنبية بين طلاب اللغة الإنجليزية بعدها لغة أجنبية: دراسة حالة في جامعة حكومية.

الملخص:

في بيئة اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية عن لغة الأم نجد أن موضوع القلق من الموضوعات التي سلط الضوء عليه بشكل ملحوظ بالبحث في مختلف الأماكن، في حين نجد أن البحوث التي أجريت في بيئة الطلبة الكرد قليل فيما يتعلق بهذه المشكلة ولاسيما في موضوع قلق التحدث في صفوف اللغة الإنكليزية؛ ولأجل ذلك فإن هدف هذه الدراسة يكمن في البحث عن الأسباب الرئيسية لقلق الطلبة الكرد أثناء التحدث باللغة الإنكليزية وتحديد مستوى هذا القلق، وتهدف الدراسة أيضا إلى البحث في وجهات نظر الطلبة الكرد فيما يتعلق بقلق التحدث باللغة الإنكليزية في إحدى جامعات كردستان. ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد عينة البحث المكون من (91) طالبا من الطلبة الكرد في المرحلة الأولى في قسم اللغة الإنكليزية من إحدى الجامعات الكردستانية الحكومية، وتم جمع البيانات والمعلومات الخاصة بنسبة قلق التحدث عن طريق الاستبيان المعروف بــــ (استبانة قياس نسبة قلق اللغة الإنكليزية في الصف) المصمم من لدن هورويتز (1986)، فضلا عن ذلك فقد تم إجراء مقابلة شبه المنظمة مع (18) طالبا، وتم تحليل فقرا الاستبانة عن طريق برنامج (SPSS) تحديث (25)، كما أنه تم تحليل المقابلات عن طريق تحليل النص. خرج البحث بعدد من النتائج منها: أن نسبة قلق التحدث باللغة الإنكليزية لدى الطلبة وصل لمستوى المتوسط، كما أن نتائج المقابلات أثبتت أن الطلبة المشاركون في هذا البحث عدوا التحدث باللغة الإنكليزية مصدرا رئيسا لقلق تعلم اللغة الأجنبية، كما أثبتت النتائج أن الخوف من الخطأ، وسوء التقييم، والتحدث أما الآخرين، والأسئلة المفاجأة تعد من الأسباب الرئيسة لقلق الطلبة أثناء التحدث باللغة الإنكليزية. تعد هذه الدراسة أول دراسة تجرى على مجموعة محددة من الطلبة الكرد في المرحلة الأولى في الجامعة الذين يتحدثون باللغة الإنكليزية.

التوثيق:

إبراهيم، راويز محمد، و حمدأمين، لطيف يحي. (2021). Investigating Foreign Language Speaking Anxiety among the Kurdish EFL Students: A Case Study at a Public University. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مج60, ع1 ، 77 - 92.

 

دراسة (ليلى هاشم، 2021)

العنوان: استراتيجية قائمة على السقالات التعليمية لتنمية كتابة المقال باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وخفض درجة القلق الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الملخص:

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام السقالات التعليمية في التدريس على تنمية كتابة المقال باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وخفض درجة القلق الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد قامت الباحثة بتطبيق الاستراتيجية المقترحة على مجموعة بحثية من طلاب الصف الأول الثانوي، والذين تم اختيارهم عشوائياً وتقسيمهم إلى مجموعتين: أربعون طالباً للمجموعة التجريبية واثنان وأربعون طالباً للمجموعة الضابطة. وقد قامت الدراسة باستخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات هي: قائمة المهارات الفرعية للكتابة واختبار كتابة المقال ومقياس القلق الكتابي. وقد قامت الباحثة بتطبيق الاستراتيجية المقترحة في اثني عشر إسبوعا،ً و تم معالجة البيانات التي تم جمعها من خلال التطبيق القبلي والبعدي للأدوات، وذلك عن طريق استخدام (اختبارات - ت). وقد أشارت النتائج إلى تحقيق المجموعة التجريبية مستوى أفضل في الأداء في التطبيق البعدي للاختبار والمقياس عن التطبيق القبلي لنفس المجموعة، وعن التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة. وبذلك فقد أكدت النتائج صحة فروض الدراسة، وكذلك الأثر الإيجابي للاستراتيجية المقترحة على تنمية كتابة المقال باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وخفض درجة القلق الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

التوثيق:

هاشم، ليلى إسماعيل. (2021). A Strategy Based on Scaffolding to Develop EFL Essay Writing and Reduce Writing Anxiety Level among Secondary Stage Student. المجلة التربوية، ج86 ، 39 - 72.

 

دراسة (وفاء عبدالعال، 2021)

العنوان: فعالية استخدام مدخل التعلم القائم على التكامل بين المحتوى واللغة CLIL في تنمية بعض كفايات تدريس العلوم باللغة الإنجليزية وخفض قلق التدريس لدى الطلاب المعلمين.

الملخص:

يمثل مدخل التعلم القائم على التكامل بين المحتوى واللغة (CLIL) أحد أكثر الطرق شيوعاً لإعداد الخريجين لمواجهة الحياة العملية، وسوق العمل في المستقبل. ولقد انتشر استخدام هذا المدخل في كافة مستويات المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء الدول الأوروبية التي لا تتحدث الإنجليزية، وكذلك في دول شرق أسيا، وبعض البلدان العربية؛ بغية تحقيق الأهداف التعليمية التي تسعى إليها هذه المؤسسات. وقد هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية مدخل (CLIL) في تنمية بعض كفايات تدريس العلوم بالإنجليزية، وخفض قلق التدريس لدى (30) طالباً من الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الابتدائي-تخصص علوم، الملتحقين بدورة تدريس العلوم بالإنجليزية، والتي تعقد بكلية التربية جامعة بني سويف. وشملت أدوات البحث بطاقة ملاحظة كفايات تدريس العلوم باللغة الإنجليزية، ومقياس قلق تدريس العلوم بالإنجليزية، وكذلك دليل المدرب وأوراق عمل المتدربين. وبالإضافة إلى المنهج الوصفي، فقد اتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي، والتصميم التجريبي ذى المجموعة الواحدة. وقد أوضحت المعالجة الاحصائية التي شملت المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، والانحراف المعياري، واختبار قيمة (ت)، توافر كفايات تدريس العلوم باللغة الإنجليزية بدرجة كبيرة لدى مجموعة البحث؛ نتيجة تدريبهم على التدريس باستخدام مدخل (CLIL). وعلى الرغم من أن نتائج البحث بينت فعالية مدخل (CLIL) في خفض قلق تدريس العلوم بالإنجليزية لدى مجموعة البحث، فقد كشفت المعالجة الإحصائية باستخدام معامل الارتباط لبيرسون، عن وجود علاقة ارتباط موجبة ضعيفة بين كفايات تدريس العلوم بالإنجليزية وقلق التدريس لديهم. وبناء على هذه النتائج؛ اقترحت مجموعة من التوصيات والبحوث المتعلقة بتدريس العلوم بالإنجليزية، واعداد معلمي العلوم لهذا الغرض.

التوثيق:

عبدالعال، وفاء محمد معوض. (2021). فعالية استخدام مدخل التعلم القائم على التكامل بين المحتوى واللغة CLIL في تنمية بعض كفايات تدريس العلوم باللغة الإنجليزية وخفض قلق التدريس لدى الطلاب المعلمين. المجلة التربوية، ج90 ، 155 - 240.

 

دراسة (على آل مضواح، 2021)

العنوان: القلق اللغوي القرائي وعلاقته بفهم المقروء لدى متعلمي ومتعلمات العربية لغة ثانية.

الملخص:

تقصت هذه الدراسة العلاقة بين القلق اللغوي القرائي وفهم المقروء لدى متعلمي العربية لغة ثانية، وتكونت عينتها من ١١٩ متعلما ومتعلمة يمثلون مستويات الكفاءة اللغوية الرئيسية (المبتدئ-المتوسط -المتقدم)، وهدفت إلى معرفة أثر مستوى القلق اللغوي القرائي على الاستيعاب القرائي لدى المتعلمين. ولتحقيق هذا الهدف طبقت الدراسة مقياس القلق اللغوي القرائي (FLRAS) واختبار الاستيعاب القرائي على المشاركين، وقد أظهرت نتائجهم قلقا لغويا متوسطا، وفروقا ذات دلالة إحصائية في مستويات القلق اللغوي القرائي تبعا للجنس لصالح الإناث، كما أظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية في مستوى فهم المقروء تبعا لمستوى القلق اللغوي القرائي، وعلاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين مستوى القلق اللغوي القرائي ومستوى فهم المقروء تعزى لمجموعة من مصادر القلق المندرجة تحت عامل: النظام الكتابي غير المألوف، والمواد الثقافية الجديدة.

التوثيق:

آل مضواح، علي بن أحمد. (2021). القلق اللغوي القرائي وعلاقته بفهم المقروء لدى متعلمي ومتعلمات العربية لغة ثانية. تعليم العربية لغة ثانية، مج3, ع6 ، 7 - 42.

 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
كاتب محتوى مصري مهتم بمجال التكنولوجيا والبرمجة ومؤسس موقع "مهارات المستقبل" بهدف إفادة جميع الزوار بكل جديد من مهارات المستقبل

تعليقات

التنقل السريع