القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

بحث كامل عن استخدام اليوتيوب (YouTube) في التعليم – بالمراجع – ج1

بحث كامل عن استخدام اليوتيوب (YouTube) في التعليم – بالمراجع – ج1

     
بحث كامل عن استخدام اليوتيوب (YouTube) في التعليم – بالمراجع – ج1

    
      امتاز العصر الحالي بدخول الحاسوب والإنترنت جميع مجالات الحياة ولا سيما في مجال التعليم، حيث وفرت مواقع الإنترنت خدمات عديدة للمعلمين والمتعلمين على حبي سواء من خلال تقديم محتوى تعليمي يمكن الاستفادة منه، ومن هذه الخدمات مواقع مشاركة الفيديو. ويعتبر موقع اليوتيوب أحد أهم الوسائط الاجتماعية التشاركية باعتباره أداة للنشر يستطيع المعلم من خلاله تنفيذ مشروعات مصورة ونشرها للطلاب من خلال البريد الإلكتروني أو شبكات التواصل الاجتماعي، بحيث يستطيعون مشاهدتها في أي زمان ومكان يناسبهم. 

نشأة وتطور اليوتيوب YouTube:

       يشير كل من (نبيل عزمي، 2014، ۵۹۹؛ بدريه محمد حسانين، ۱۷۷ ، ۲۰۱۳) إلى أن موقع اليوتيوب ظهر في عام ۲۰۰5م على يد الثلاثي “تشاد هيرلي" و "ستيف تشن" و" جاوید کریم"، ويعملون في شركة "PayPal" في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية وافتتح الموقع كتجربة في مايو ۲۰۰۵، وافتتح رسميا بعد ستة أشهر، وفي أكتوبر ۲۰۰۹ أعلنت شركت جوجل   “Google" الوصول لاتفاقية من أجل شراء الموقع. 

     ونظرا للخدمات التي يقدمها موقع اليوتيوب للمجتمع العالمي بمختلف توجهاته فقد سجل موقع اليوتيوب أرقاما قياسية في عدد المستخدمين له، وتؤكد الاحصائيات أن عدد مستخدمي اليوتيوب الذين يزورون الموقع شهريا يصل إلى أكثر من مليار مستخدم، أي حوالي ثلث الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت، ويقضي المستخدمون يوميا مئات الملايين من الساعات في مشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube ويسجلون مليارات المشاهدات، وتم ترجمة اليوتيوب إلى (76) لغة، ويتخذ ما يقرب من (۱۰۰) مليون مستخدما اجراء اجتماعية على اليوتيوب مثل المشاركات والتعليقات وما إلى ذلك كل أسبوع (Youtube, 2016).

      ويقوم موقع اليوتيوب بصورة أساسية على المستخدم؛ حيث يستطيع تكوين حساب على الموقع ثم رفع الفيديو عليه ومشاركته من خلال صفحته الشخصية، ويستخدم اليوتيوب تقنية الفلاش لتسهيل عرض الفيديو للمستخدمين بتقنية عالية وسرعة كبيرة وبتكلفة أقل (هيام الحايك، ۲۰۰۹، ۲۹). 

     ويحتل موقع اليوتيوب وفقا لأحدث التقارير المركز الثاني من بين مواقع الإنترنت الأكثر زيارة حول العالم بعد موقع جوجل الشهير، كما جاء أول مواقع التواصل الاجتماعي قبل الفيسبوك، وفي مصر يحتل موقع اليوتيوب المرتبة الثانية أيضا بعد موقع وجوجل، وذلك وفق تقرير وكالة الكسا التصنيف مواقع الإنترنت (Alexa, 2017, P.1).

تعريف اليوتيوب YouTube:

      اليوتيوب إحدى شبكات التواصل الاجتماعي التي تتيح خدمات تكوين صفحات شخصية لكل مستخدم ووضع قائمة بالمعارف، وقائمة متابعة، وعرض صفحة رئيسية للمحتوى الخاص بالأصدقاء، والتمكن من نشر ملفات الفيديو بالصفحة الشخصية واضافة التعليق المكتوب عليها من خلال الشبكة الاجتماعية، مع التمكين من المراسلات بين الأصدقاء المستخدمين لها، ويعد اليوتيوب أحد أكثر مواقع التواصل الاجتماعي من حيث الزائرين. 

      ويعرف (محمد خميس، ۲۰۱۵، 954) اليوتيوب بأنه: أحد المواقع التشاركية التي يتيح للمستخدمين تحميل الفيديو والتشارك فيه، ويمكن للمستخدمين غير المسجلين فيه مشاهدة الفيديو؛ أما المسجلين فيه فيسمح لهم بتحميل أي عدد من الفيديو.

     كما يعرف (محمد الجلال، ۲۰۱۵، 44۹) اليوتيوب بأنه: موقع على شبكة الإنترنت يسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة الفيديو بشكل مجاني، كما يسمح بالتعليق عليها وتقييمها، ويمكن استعراضه من خلال متصفحات الإنترنت أو تطبيقات الهاتف المحمول والأجهزة اللوحية، أو أجهزة التليفزيون الذكية.

     وتشير (فاطمة عابد، 2014، 34) إلى أن اليوتيوب: موقع على شبكة الإنترنت، يوفر إمكانية رفع ملفات خاصة بالمحتوى الدراسي على شبكة الإنترنت، بحيث يسمح للمتعلمين إمكانية رفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني. 

     وتعرفه ( زيزي السيد، 2014، 19) بأنه: أحد مواقع استضافة ملفات الفيديو على الإنترنت والذي يسمح لمستخدميه بتخزين وخدمة محتوى الفيديو. 

ويمكن التوصل إلى أن جميع التعريفات السابقة لليوتيوب لم تختلف في مضمونها، ويمكن استخلاص أبرز سماته فيما يلي: 
  • أن موقع اليوتيوب أكبر مصادر الفيديو وأكثرها شهرة وشعبية على مستوى العالم.
  • وظيفة الموقع الأساسية هي تخزين ومشاركة الفيديو على الإنترنت.
  • اتاحة موقع اليوتيوب لتقييم مقاطع الفيديو، وفتح ساحات للحوار والتعليق عليها.

خصائص اليوتيوب YouTube:

     حددت (مها صلاح، ۲۰۱۰، ۱۲۷-۱۲۸) أبرز خصائص موقع اليوتيوب والتي يمكن إجمالها فيما يلي: 
يضم الموقع مجموعة واسعة من محتوى الفيديو بما في ذلك الأفلام، ومقاطع تلفزيونية، وأشرطة الفيديو والموسيقى.
  • يمكن للمستخدمين غير المسجلين مشاهدة معظم أشرطة الفيديو على الموقع. 
  • إضافة عنوان رئيس يصف الفيديو.
  • يمكن إنشاء قنوات تعليمية لكافة المتعلمين، ومن هذه القنوات الموجودة بالفعل قناة اليوتيوب التعليمية.
  • إنشاء قنوات منفصلة لكل مستخدم على حده.
  • احتواء الموقع على مقاطع فيديو ذات صلة بمحتوى الفيديو، حيث يستدل عليها موقع اليوتيوب من خلال عنوان مقطع الفيديو المحمل و الكلمات المستخدمة في وصفه .
  • يمكن الاشتراك و التسجيل في قناة معينة لتصل رسالة الكترونية إلى بريد المسجل في هذه القناة تخبره بجديد مقاطع الفيديو التي تم تحميلها.
  • الايجابية والتشاركية في استخدام ملفات الفيديو، فيشجع اليوتيوب المستخدمين على ابداء آرائهم وتعليقاتهم وردود أفعالهم والتشارك والتواصل حول الملفات المعروضة.
  • الانفتاح حيث يسمح موقع اليوتيوب باستقبال تعليقات ومشاركات المستخدمين دون عوائق أو حواجز عليها، أو على تصفح المحتوى الموجود عليها.

      كما أن من أهم خصائص اليوتيوب هو قدرة القائمين على العملية التعليمية على إنتاج مقاطع الفيديو بتكلفة منخفضة، وسهولة حصول المتعلم على ما يريده من خلال النقر على مقطع الفيديو المطلوب، ويسر عملية الرفع والنشر على الموقع  .(Bravo , et . al, 2010, 114) 

      وتضيف (نيفين إبراهيم، ۵۸ ، ۲۰۱۵ ) أن من أهم خصائص اليوتيوب أنه سهل الاستخدام حيث لا يتعدى ثلاث خطوات بسيطة وهي: أنشئ الفيديو ، حمل الفيديو على الموقع، ابدأ النقاش مع زملائك). 

وتشير (أميرة عطا، ۲۰۱۰ ،۹) إلى مجموعة أخرى من الخصائص لليوتيوب وتتمثل في: 
  • خاصية إضافة ملفات الفيديو إلى المدونات والشبكات الاجتماعية الكبرى والمواقع التي تتم مشاهدتها بشكل فوري. 
  • خاصية الالتقاط السريع والتي تمكن المستخدمين ممن يمتلكون كاميرا ويب من تسجيل ملفات الفيديو التي يرغب بمشاركتها إلى سيرفرات المواقع مباشرة ودون المرور بجهازه الشخصي.
  • مناطق الاختبار ومعامل التطوير حيث يعمل مطورو اليوتيوب على تطوير تقنيات ومميزات جديدة.

كل هذه الخصائص والتي يتميز بها موقع اليوتيوب عن بقية تطبيقات الجيل الثاني للويب تدعونا بحق إلى الاستفادة منه وتوظيفه في العملية التعليمية.

المراجع:

  • نبيل جاد عزمي (2014): بيئات التعلم التفاعلية، القاهرة، دار الفكر العربي.
  • بدريه محمد حسانين (۲۰۱۳): توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في تعليم العلوم وتعلمها بمراحل التعليم قبل الجامعي، "ورقة عمل المؤتمر العلمي العربي السابع) حول التعليم وثقافة التواصل الاجتماعي، جمعية الثقافة من أجل التنمية بسوهاج بالاشتراك مع جامعة سوهاج، مصر، أكاديمية البحث العلمي، ۱۰۹- ۲۳۰.
  • هيام الحايك (۲۰۰۹): الشبكة الاجتماعية الجديدة في الويب 2.0، المعلوماتية ، السعودية، ع ۱۷، ۲۳ – 26.
  • محمد عطية خميس (2015): مصادر التعلم الإلكتروني الجزء الأول: الأفراد والوسائط، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
  • محمد على الجلال (۲۰۱۰): تصورات طلاب الصف الثالث الثانوي الاستخدام "يوتيوب" كأحد مصادر تعلم العلوم خارج المدرسة، كتاب بحوث التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول" توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)، مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، | ص 443 - 458.
  • فاطمة نعمان عابد (2014): فاعلية أدوات ويب 2.0 في تنمية مهارات تصميم خرائط التفكير والتواصل لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية بجامعة الأقصى بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
  • زيزي محمد السيد (2014): أستخدام التدريس القائم على فيديوهات اليوتيوب لتحسين مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنصورة.
  • مها عبد المجيد صلاح (۲۰۱۰): مواقع الفيديو التشاركي: واقعها ومستقبلها و تأثيراتها. ملتقى الصحافة الالكترونية ( مستقبل وسائل الاعلام في العصر الرقمي )، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر، ۱۲۳- 145.
  • نفين محمد إبراهيم (2015): تصميم بيئة افتراضية تكيفية قائمة على الوسائط التشاركية لتنمية مهارات إدارة المعرفة والتعلم الإلكتروني المنظم ذاتيا لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراة | غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة.
  • أميرة عطا(۲۰۱۰): اليوتيوب .... مع ضد، مجلة التعليم الإلكتروني، عه، مارس، ص ص ۱- ۲۰. متاح على الرابط التالي:  http://emag.mans.edu.eg/digitalcopy/5/

  • Alexa, (1/2017).youtube.com Traffic Statistics. Available At: http://www.alexa.com/siteinfo/youtube.com   - http://www.alexa.com/topsites/countries/EG
  • Bravo, Edna. Enache, Michaela. Fernandez, Vicenc and Simo, Pep.(.1). An innovative teaching practice based on online channels : Aqualitative approach. World Journal on Educational Technology. 2(2), 112-122.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع