القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

الاندماج الدراسي School integration:

الاندماج الدراسي School integration:

     إن التعليم الجيد يجب أن يتضمن تعليم الطلاب كيف يفكرون، وكيف يعلون على تنمية دافعتيهم للتعلم بما ينعكس على درجة الاندماج لهؤلاء الطلاب في المهام والأنشطة التعليمية المختلفة التي تعمل المؤسسات التعليمية باختلاف مستوياتها على دمج الطلاب فيها.
     وتمثل العوامل ذات الطبيعة الدافعية أهمية كبيرة بين من العوامل التي يجب أخذها في الحسبان عن دراسة تعلم الطــلاب، ولعل الاندماج الدارسي للطلاب يمثلا واحدا من هذه العوامل (Labarbera, 2007, 33)
     ولكي يستطيع أي شخص الاندماج في المهام والأنشطة المختلفة يجب عليه أولا أن يحدد بوضوح الهدف الذي يرغب في تحقيقه والوصول إليه، كما يجب عليه ثانيا أن يكون على وعي بإمكاناته وقدراته المختلفة دون مبالغة أو إنقاص، ثم يجب عليه ثالثا أن يكون قادرا على توظيف تلك القدرات والإمكانات بشكل فعال، وبصورة إيجابية (2005, 106 ,Brehm, et al). 
     وفي هذا الصدد يشير كل من باینی وأدوارد (2010, 108 ,Payne & Edwards) إلى أن عدم تمكن الطلاب من تحقيق الاندماج الدراسي في صوره المختلفة؛ إنما يمثل عبئا كبيرا ليس فقط على العملية التعليمية بل كذلك على المجتمع الخارجي بشكل كامل، حيث تشير أحدث التقارير الصادرة عن مؤسسة الجودة الأمريكية في مجال التعليم إلى أن من بين كل ثلاثة طلاب بالمرحلة الثانوية يفشل طالب واحد في تحقيق الاندماج الدارسي، وهو ما يعادل ۷۲۰۰ طالب خلال العام الدراسي الواحد يتمكن الفشل منهم ويتسربون من المؤسسات التعليمية دون تحقيق ما كانوا يسعون إليه، وهو ما يكلف المجتمع الخارجي مبالغ طائلة في مكافحة البطالة، إضافة إلى انتشار الجريمة في المجتمع بصورها المختلفة.

مفهوم الاندماج الدراسي Academic Engagement :

     لقد استخدمت الدراسات والأدبيات السابقة مصطلح الاندماج على عدة مسميات تحمل في جوهرها معنى واحد: حيث يتناوله البعض تحت مسمي الاندماج المدرسي School Engagement، والبعض الأخر تحت مسمي اندماج الطالب Student Engagement، والبعض الثالث تحت مسمي الاندماج الدارسي Academic Engagement، وذلك حسب توجه كل دراسة والهدف منها.

المعني اللغوي للاندماج:

       بالرجوع إلى معجم لسان العرب (جمال الدين بن منظور، د.ت) من خلال البحث في مادة (دمج) يتضح أن: دمج الأمر يدمج دمجا: استقام، وأمر ماج وماج: مستقيم، وتدامجوا على الشئ: اجتمعوا. 
      كما أضاف المعجم الوجيز: تدامجوا على الشئ: اتفقوا، والدامج يعني المجتمع (مجمع اللغة العربية، ۱۹۹۲: ۲۹۵).
       وجاء في القاموس المحيط: إن الإندماج: ( اسم )؛ مصدر إندمج؛ حيث يقال: إدماج مدرسة في أخرى: أي: إلحاقها لتصبح مدرسه واحدة، ويقال إندماج البلدين: اتحادهما في دولة واحدة، وفي علم (الأحياء) يعني: التقاء نواتين خلويتين أو أكثر واتحادهما على نحو ما يحدث في الإخصاب؛ حيث يحدث اندماج ينتج عنه اتحاد المشيج (وهو خلية جرثومية ناضجة تكون فردا جديدا عند الاتحاد بخلية أخرى (للذكر والأنثى)، وفي علوم الطبيعة والفيزياء: هي: عملية يتحد فيها جسيمان أو أكثر لتكوين لجسيم واحد، وهناك الاندماج النووي: (الطبيعة والفيزياء): ويعني تفاعل نووي تتحد فيه نوی ذرات خفيفة لتكون نؤي أثقل فتنطلق عنه كميات كبيرة من الطاقة، واندماج: (اسم)، واندمج: (فعل)؛ حيث اندمج في: أي يندمج، اندماجا، فهو مندمج.

المعنى النفسي للاندماج:

      يدور المعني النفسي للاندماج بشكل عام حول تصورات المتخصصين في مجال علم النفس؛ حيث يشير مارکس (2000, 201 ,Marks) إلى أن الاندماج الدارسي على أنه: مشاركة الطلاب في الفعاليات التعليمية المختلفة التي تتم داخل المؤسسة التعليمية سواء أكانت مدرسة أم جامعة أم غيرها، وهو يتضمن بذل المزيد من الجهد، والمثابرة، واستثمار الطاقات والقدرات الداخلية المختلفة للطالب، وكذلك المشاركة العاطفية للآخرين، وزيادة درجة الدافعية للتعلم لديهم. 
     ويعرفه شافيز (2003, 151 ,Chaves) بأنه: كمية الطاقة الجسمية والنفسية التي يبذلها الطالب للحصول على الخبرات والمعارف.
      كما يعرفه ليننبرنك وبنترتش (2003, 150 ,Linnenbrink & Pintrich) من منظور نفسي على أنه مصطلح يشير إلى: نوعية ومقدار الجهد الذي يبذله الطلاب داخل الفصول الدراسية سواء أثناء التفاعل مع المعلم أو الأقران من الزملاء، ويتسم الطلاب المندمجين من الجانب المعرفي بأنهم أكثر عمقا في تفكيرهم وأكثر استخداما لاستراتيجيات التعلم النشطة، كما أنهم أكثر قدرة على الفهم والاستيعاب من خلال البحث عن المعنى للمعلومات والخبرات المختلفة التي تقدم لهم.
      ويشير ابيلتون وأخرون (2008, 362 ,.Appleton et al) إلى أن الاندماج كمفهوم نفسي يشير إلى تلك الأحداث الملحوظة التي تعتبر مؤشرا على نشاط الطالب، وفعاليته في أثناء ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة. 
      ويرى أكين (2009, 616 ,Akin) أن الاندماج الدراسي للطالب هو مصطلح يستخدم غالبا للإشارة إلى درجة مشاركة الطلاب في الأنشطة والفعاليات التعليمية المختلفة، ويعكس الخبرات التعليمية المختلفة التي يتلقاها الطلاب داخل الفصول الدراسية باستخدام استراتيجيات وطرق تدريس مختلفة.
      وأخيرا يعرفه ويليامز (2014, 88 ,Williams) على أن الاندماج الدراسي هو: متغير ذو طبيعة دافعية يقوم على الاهتمام، والاستمتاع بالتعلم، والرغبة في تحقيق الأهداف الشخصية الخاصة. 

المعنى الاصطلاحي للاندماج الدراسي:

      يعرف (2011, 96 ,Kuh) الاندماج الدراسي لدى الطلاب بأنه القدر من الوقت والطاقة التي يكرسها الطلاب للأنشطة التربوية التي يمارسونها داخل وخارج حجرات الدراسة، والسياسات والممارسات التي تستخدمها المؤسسات التعليمية لجذب الطلاب للمشاركة في هذه الأنشطة. 
      كما يعرف الاندماج الدراسي على أنه: مستوى المشاركة والاهتمام الذي يظهره الطلاب في المدرسة، بما في ذلك الاندماج في العمل المدرسي باستخدام كل من سلوكيات (المثابرة، الجهد، والانتباه، والاتجاهات والدافعية، وقيم التعلم الإيجابية، والحماس، الاهتمام، والفخر بالنجاح)؛ ولذلك فإن الطلاب المندمجين يسعون نحو ممارسة الأنشطة داخل وخارج الفصول الدراسية التي سوف تؤدي بهم إلى التعلم، ويتميزون بحب الاستطلاع والرغبة في المعرفة الصحيحة، واستجاباتهم الانفعالية غالبا تكون موجبة نحو التعلم والمدرسة (Point, 2007, 2)
      ويعرف (2007, 208 , Yazzie - Mintz ) اندماج الطلاب بأنه: علاقة الطالب بالمجتمع المدرسي متضمنا الأفراد والمناهج، والمحتوى، وأساليب التعلم. 
       وتعرفه حنان محمود ( ۲۰۱۷، ۹۰۷) على أنه "مفهوم واسع يتضمن أربعة أبعاد: البعد الأول سلوكي Behavioral  يشير إلى المشاركة في أنشطة التعلم مثل بذل الجهد والمثابرة والاهتمام المعرفي، والبعد الثاني انفعالي Emotional  يشير إلى شعور الطالب بالحماس والاهتمام و نقص الشعور بالغضب أو الملل أو القلق، والبعد الثالث معرفي Cognitive  ويشير إلى استخدام الطلاب لاستراتيجيات التنظيم الذاتي النشط واستراتيجيات التعلم المتقدمة، والبعد الرابع تفويضي Agential ويشير إلى مدى مساهمة الطلاب البناءة في تدفق التعليمات التي يتلقاها.
      إن الاندماج المدرسي هو بنية متعددة الأوجه تشتمل على مكونات عديدة: سلوكية وعاطفية ومعرفية، حيث يعرف الاندماج السلوكي Behavioral engagement على أنه مشاركة وإنخراط الطلاب في الأنشطة الأكاديمية، كما يعرف الاندماج العاطفي Emotional engagement على أنه نوع من وضوح وتحديد الهوية أو الدمج داخل المدرسة، ويشمل ذلك الانتماء إليها، والتمتع بالتعلم فيها، وتقييم أو تقدير النجاح كأحد النتائج المتعلقة بالمدرسة، أما الاندماج المعرفي Cognitive engagement فقد تم تعريفه كتعليم استراتيجي أو ذاتي التنظيم والتصميم.
      هذه المكونات الثلاثة للاندماج الدراسي مدمجة ديناميكيا داخل الطلاب وتوفر توصيفا غنيا عن كيفية تصرف الطلاب، وكيف يشعرون، وكيف يفكرون (Wang & Fredricks, 2014, 722). 
      كما ويشير الاندماج الدراسي إلى الاستراتيجيات التي يتبناها الطلاب ويستخدمونها في التعلم مثل استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، فاطلاب الذين يندمجون معرفيا لديهم قدرة أكثر من أقرانهم غير المندمجين على المعالجة المعرفية والفهم العميق للموضوعات والاحتفاظ بالمعرفة وتذكرها بسهولة (Lam et al, 2014, 216).
ومن العرض السابق لمفاهيم الاندماج الدراسي: يمكن استخلاص الآتي: 
يتفق المعني اللغوي، والمعني النفسي للاندماج على أنه يحمل معنى المشاركة الفعالة الإيجابية في الأنشطة المختلفة داخل المؤسسة التعليمية، وتقوم تلك المشاركات على التعاون، وممارسة النشاط بدرجة من الفعالية وصولا لحد الإتقان، كما يحمل المعنى اللغوي الذوبان والانصهار في النشاط الممارس بما يعكس التفاؤل والحب، وهو معنى يناقض العزلة والصراع والتناقض.
كما تتفق معظم التعريفات على أن الاندماج يتعلق بالمؤسسات التعليمية وما تقدمه للطلاب من أوجه للتفاعل على وجه التحديد.
كما تتفق التعريفات على أن هناك فرق واضح بين الدمج والاندماج: فالدمج هو مفهوم في جوهرة مفهوم اجتماعي أخلاقي نابع من حقوق الإنسان التي تنادي بعدم التمييز أو العزلة نتيجة لأي من الأسباب المختلفة التي تسبب تلك العزلة سواء كانت عنصرية أم طائفية أم تتعلق بطبيعة كل مجتمع، بينما الاندماج هو نابع من داخل الفرد ذاته من خلال دوافع ذاتية.

المراجع:


  • حنان حسين محمود (۲۰۱۷). مفهوم الذات الأكاديمية ومستوى الطموح الأكاديمي وعلاقتهما بالاندماج الأكاديمي لدى عينة من طالبات الجامعة ، مجلة العلوم التربوية ، ج(۲) ، ع (۲) ، ابريل ، ص ص 6۰۲-646.
  • مجمع اللغة العربية (۱۹۹۲): المعجم الوجيز، القاهرة : طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم.

  • Brehm, S.; Kassin, S. and Fein, S. (2005). The social self In Social Psychology, 6th ed., Boston, MA: Houghton Mifflin.
  • Labarbera, R.(2007). Differences in self-efficacy, self-engagement and Attributional styles in two groups of adults with learning disabilities, Ph.D. university of Claremont graduate, California.
  • Payne, K. & Edwards, B.(2010). Service learning enhances education for young adolescents: service learning can reinforce learning for middle grades students, launch them into the process for independence in a pro-social manner, and develop the competencies and civic skills they need as they move toward adulthood, Journal of Child Psychology, Vol.35(3), Pp.491-504.
  • Lam, S-F.; Jimerson, S.; Wong, B.P.; Kikas, E.; Shin, H.; Veiga, F. H.; Hatzichristou, C.; Cefai, C.; Yang, H.; Liu, Y.; Basnett, J.; Duck, R.; Farrell, P.; Nelson, B. & Zollneritsch, J. (2014). Understanding and measuring student engagement in school: the results of an international study from 12 countries, School Psychology Quarterly, 29 (2), 213-232.
  • Wang, M. Te, & Fredricks, J. A. (2014). The Reciprocal Links Between School Engagement, Youth Problem Behaviors, and School Dropout During Adolescence. Child Development, 8572), 722–737. https://doi.org/10.1111/cdev.12138
  • Yazzie-Mintz, E. (2007). Voices of students on engagement: A report on the 2006 high school survey of student engagement. Indiana University: Center for evaluation and education policy.
  • Marks, M. (2000). Student Engagement in Instructional Activity: Patterns in the Elementary, Middle, and High School Years, American Educational Research Journal, Vol. 37(1), Pp. 153184. 
  • Chaves,C.(2003). Student involvement in the community college setting, Journal of educational psychology, Vol.3(1), Pp. 20- 39. 
  • Linnenbrink, A. & Pintrich, R. (2003). The role of self-efficacy beliefs in student engagement and learning in the classroom environment, Journal of Reading & Writing Quarterly, Vol.19(1), Pp.119137. 
  • Appleton, J., Christenson, L., and Furlong, J. (2008). Student engagement with school: Critical conceptual and methodological issues of the construct, Journal of Psychology in the Schools, Vol.45(5), Pp.369–386.
  • Akin, S. (2009). What does the Community College Survey of Student Engagement (CCSSE) have to do with learning? Community College, Journal of Research and Practice, Vol.33(8),Pp. 615–617. 
  • Kuh, G.; Hayek, J.; Carini, R.; Oimet, J.; Gonyea, R. and Kennedy, J. (2011). National Survey of Student Engagement: Retrieved from: http://www.ebscohost.com/academic/requestinformation/mental-measurements-yearbook.
  • Williams, M.(2014). teaching with high probability strategies in the elementary classroom to affect student engagement, learning, and success: an action research study, Ph.D. Capella University.
  • Point, L. (2007). Using Positive Student Engagement to Increase Student Achievement. Retrieved from www.centerforcsri.org







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع