القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

دور الذكاء الاصطناعي في دعم وتطوير خدمات المكتبات الأكاديمية - الباحث العربي

 

دور الذكاء الاصطناعي في دعم وتطوير خدمات المكتبات الأكاديمية - الباحث العربي

يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي (AI) إلى الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام والتي يمكنها أن تحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها. يتجلى الذكاء الاصطناعي في عدد من الأشكال. 

ويمكن أن تستخدم روبوتات المحادثة الذكاء الاصطناعي لفهم مشكلات العملاء بشكل أسرع وتقديم إجابات أكثر كفاءة القائمون على الذكاء الاصطناعي يستخدمونه لتحليل المعلومات الهامة من مجموعة كبيرة من البيانات النصية لتحسين الجدولة يمكن لمحركات التوصية تقديم توصيات مؤتمتة للبرامج التلفزيونية استنادًا إلى عادات المشاهدة للمستخدمين.


عنوان البحث:

دور الذكاء الاصطناعي في دعم وتطوير خدمات المكتبات الأكاديمية في دولة الكويت: إدارة المكتبات بجامعة الكويت أنموذجا


المؤلف:

غلوم، حسين فولاذ علي


سنة النشر:

2022م


المجلة والعدد:

المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، مج4, ع11، ص ص 33 - 48.


ملخص البحث:

تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فبإمكان هذه التقنيات أن تساهم في دعم الخدمات في مختلف المؤسسات في الدولة، ولذلك يعمل المتخصصون على تطبيقات أكثر طموحا للذكاء الاصطناعي والتي بدورها ستحدث ثورة في جميع أعمالنا اليومية، المكتبات ومراكز المعلومات تأثرت أيضا بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لا سيما المكتبات الأكاديمية، لذلك تهدف الدراسة إلى معرفة الدور الذي تقوم به تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم وتطوير خدمات المكتبات الأكاديمية بشكل عام وفي دولة الكويت بوجه خاص. تعتبر هذه الدراسة من البحوث النوعية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي والذي يهدف إلى جميع الحقائق والبيانات عن موقف معين و محاولة تفسير هذه الحقائق ثم تصنيفها وتحليلها للوصول لتعمیرات لهذا الموقف، وللحصول على البيانات المطلوبة لتحقيق هدف البحث، اعتمدت الدراسة المقابلة شبه المنظمة مع أصحاب القرار والمسئولين في إدارة المكتبات بجامعة الكويت لمعرفة مدى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم الخدمات الإلكترونية في مكتباتها. وضحت نتائج الدراسة أن هناك قصورا وضعفا في استخدامات الذكاء الاصطناعي في مكتبات جامعة الكويت بشكل ملحوظ، كما أشارت نتائج الدراسة لتحديات تواجه إدارة المكتبات في تطبيق واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي كان أبرزها قلة وعي العاملين، ومقاومة كبيرة للتغيير، وقلة الميزانية. في الختام، قدمت الدراسة توصيات قد تساهم بدورها في تفعيل دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم وتطوير خدمات المكتبات الأكاديمية في دولة الكويت..

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي (1)؛ خدمات المكتبات (2)؛ المكتبات الأكاديمية (3)؛ دولة الكويت (4)


تحميل البحث:

رابط التحميل


هل اعجبك الموضوع :
author-img
كاتب محتوى مصري مهتم بمجال التكنولوجيا والبرمجة ومؤسس موقع "مهارات المستقبل" بهدف إفادة جميع الزوار بكل جديد من مهارات المستقبل

تعليقات