عنوان البحث باللغة العربية: فاعلية إستخدام الألعاب الإليكترونية التعليمية في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة
عنوان البحث باللغة الانجليزية: The effectiveness of using educational electronic games in developing basic science processes for kindergarten children
اسم الباحث: نسرين علي زياد اليامي
المجلة: المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية (المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية)
رقم المجلد: (لا يوجد)
رقم العدد (35)
الصفحات: 466 - 516
ملخص الدراسة باللغة العربية:
هدفت الدارسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وشبه التجريبي وتكونت العينة من (54) طفلا تم اختيارهم عشوائيا من أطفال المستوى الثاني من الروضة التاسعة بمحافظة جدة، (۲۷) طفل للمجموعة التجريبية، و (۲۷) طفل للمجموعة الضابطة، وقد طبقت عليها أدوات الدراسة المتمثلة في الألعاب الإليكترونية التعليمية، واختبار لعمليات العلم الأساسية من اعداد الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في اختبار عمليات العلم الأساسية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في اختبار عمليات العلم الأساسية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار عمليات العلم الأساسية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية؛ وقدمت الدراسة عددا من التوصيات بناء على ما توصلت إليه من نتائج أهمها: تفعيل استخدام الألعاب الالكترونية التعليمية ضمن البرنامج اليومي لرياض الأطفال، والاستفادة من المختصين والمبرمجين في تصميم ألعاب إليكترونية متوافقة مع الوحدات التعليمية المقدمة للطفل في الروضة.
الكلمات المفتاحية:
الألعاب الإليكترونية التعليمية- عمليات العلم الأساسية.
تعليقات
إرسال تعليق