فاعلية برنامج مقترح في مقرر الكمبيوتر في إكساب مهارات استخدام الإنترنت والاحتفاظ بالتعلم لدى طلبة الصف الثاني ثانوي باليمن
ملخص البحث:
تبلورت مشكلة الدراسة من خلال : أجراء الباحثة مقابلة مع عينه من الطلبة ومعلمي مقرر الكومبيوتر ومتخصصين في مناهج وطرق تدريس الكومبيوتر وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية بالمكلا – جامعة حضرموت واللذين أجمعوا على أن تدريس المقرر لا يتفق واحتياجات الطلبة في تنمية مهاراتهم العملية عموماً ومهارات استخدام الإنترنت خاصة. أجراء الباحثة استبانة استطلاعية بهدف معرفة واقع تدريس مقرر الكومبيوتر للصف الثاني الثانوي، ومن خلال استجابات بعض معلمي ومعلمات وطلبة تلك المدارس على الاستبانة الاستطلاعية أتضح أن المقرر لايلبى إحتياجات الطلبة. لذا تولد لدى الباحثة إحساس بالمشكلة التي تمثلت في:
- عدم إيفاء مقرر الكومبيوتر الحالي باحتياجات طلبة الصف الثاني الثانوي من تعلم مهارات استخدام الإنترنت واكتسابها بما يسهم في تكيفه مع المتغيرات المحيطة به.
- احتياج طلبة الصف الثاني الثانوي لتعليم مقرر الكومبيوتر بطرق تدريسية حديثة تتناسب وخطط الجمهورية اليمنية وتوجيهاتها في تحسين مؤشرات التعليم ومواكبة التطورات العلمية والتقنية وتلبية احتياجات التنمية المستقبلية. مما دفع الباحثة إلى اقتراح تصور لمقرر كومبيوتر مقترح يحتوي على بعض المعارف والمهارات المتطلبة لهؤلاء الطلبة، وبناء برنامج مقترح قائم على الإنترنت وبيان فاعليته في اكتساب مهارات استخدام الإنترنت لطلبة الصف الثاني الثانوي واحتفاظهم بالتعليم .
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى :
- تصميم مقرر مقترح في الكومبيوتر يدرس لطالبات الصف الثاني الثانوي بمدارس مدينة المكلا في محافظة حضر موت باليمن.
- إعداد برنامج مقترح قائم على الإنترنت لتدريس المقرر المقترح لطالبات الصف الثاني الثانوي بمدارس مدينة المكلا في محافظة حض موت باليمن.
- التحقق من فاعلية البحث طالبات الصف الثاني الثانوي بمدارس مدينة المكلا في محافظة حضر موت باليمن للبرنامج المقترح في إكسابهم مهارات استخدام الإنترنت.
- التحقق من فاعلية دراسة طالبات الصف الثاني الثانوي بمدارس مدينة المكلا في محافظة حضرموت باليمن للبرنامج المقترح في احتفاظهم بالتعلم .
أسئلة الدراسة:
حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
- ما صورة مقرر الكمبيوتر المقترح؟
- ما صورة برنامج تعليمي مقترح قائم علي الإنترنت لتدريس المقرر لطلبة الصف الثاني الثانوي بمدارس مدينة المكلا في محافظة حضرموت باليمن؟
- ما فاعلية استخدام البرنامج المقترح في إكساب مهارات استخدام الإنترنت لطلبة الصف الثاني الثانوي بمدارس مدينة المكلا في محافظة حضر موت باليمن؟
- ما فاعلية استخدام البرنامج التعليمي في احتفاظ الطلبة بالتعلم؟
أهمية الدراسة:
- قد يقدم البحث الحالي طريقة حديثة لاكتساب الطلبة للمعلومات الدراسية استجابة لما ينادي به القائمين على التعليم في اليمن من ضرورة إدخال أساليب تدريسية حديثة تعتمد على إيجابية المعلم ومراعاة الفروق الفردية بينهم.
- قد يوفر البحث الحالي برنامجاً قد يفيد المسئولين عند إعداد مقرر متكامل لتدريس الكومبيوتر في المرحلة الثانوية باليمن
- يأتي البحث الحالي استجابة لتوجيهات العديد من الأبحاث والدراسات التي تدعو إلى ضرورة استخدام الإنترنت في تنفيذ العملية التعليمية والتحول من التعليم التقليدي إلى التعليم الذاتي النشط والذي يكون فيه المتعلم محور العملية التعليمية
حدود الدراسة:
من المحددات الأساسية للدراسة والتي يمكن أن تحدد إمكانية تعميم نتائجها:
- اقتصرت تجربة الدراسة علي مجموعة من طالبات الصف الثاني الثانوي بثانوية بلقيس للبنات بمدينة المكلا – محافظة حضرموت – باليمن في الفصل الثاني للعام الدراسي (2011 – 2012).
- اقتصرت تجربة الدراسة علي بناء برنامج مقترح في مقرر الكومبيوترلاكساب مهارات استخدام الإنترنت والتي تمثلت في الموديولات التالية:(الموديول الأول"الانترنت والتصفح فية"،الموديول الثاني"البحث عبر قوقل عن المعلومات"، الموديول الثاني"حفظ وتنظيم المواقع في المفضلة"، الموديول الرابع"البريد الالكتروني وإستخداماته"، الموديول الخامس"المحادثة الالكترونيه").
فروض الدراسة:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المعدة عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل للاختبار التحصيلي عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدي
تعليقات
إرسال تعليق