القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

دراسات سابقة حديثة في التعلم المنتشر ubiquitous learning

دراسات سابقة حديثة في التعلم المنتشر ubiquitous learning

دراسات سابقة حديثة في التعلم المنتشر ubiquitous learning

محمد ضاحی محمد تونی & محمد عبد الله. (2017). التعلم المنتشر وعلاقتة بتنمیة مهارات ضمان جودة التعلیم وخفض التسویف الأکادیمی لدى أعضاء هیئة التدریس بالجامعة. مجلة البحوث فی مجالات التربیة النوعیة, 2017(12), 1-85.
هدف البحث إلى الکشف عن علاقة التعلم المنتشر بتنمیة مهارات ضمان الجودة اللازمة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعة وخفض التسویف الأکادیمی لدیهم ، ولتحقیق هدفی البحث استُخدم المنهج شبه التجریبی ، تم ضبط أداتا القیاس المتمثلتین فی بطاقة تقییم مهارات الجودة ومقیاس التسویف الأکادیمی، وإعداد معالجة تجریبیة تمثلت فی توظیف نظام إدارة تعلم قائم على التعلم المنتشر ، وتکونت عینة البحث الأساسیة من (30) عضو هیئة تدریس بالجامعة . وأشارت النتائج إلى التأثیر الفعال لنظام إدارة التعلم القائم على التعلم المنتشر فی تنمیة مهارات ضمان الجودة اللازمة لأعضاء هیئة التدریس ، کما أشارت النتائج إلى تأثیرها الفعال فی خفض التسویف الأکادیمی لدیهم ، فیما یتعلق بأعمال ضمان الجودة ، یوصی البحث بأهمیة استخدام تکنولوجیا التعلم المنتشر فی جمیع المقررات الدراسیة بالإضافة إلى عقد ورش تدریبیة لأعضاء هیئة التدریس لتنمیة کفایتهم فی مهارات الجودة وأیضا ضرورة الاهتمام بظاهرة التسویف الأکادیمی فی مراحل التعلیم المختلفة ولجمیع الفئات الأکادیمیة.

عائشة بلیهش العمری ورباب محمد. (2019). برنامج مقترح لتوظیف التعلم المنتشر فی التدریس وتأثیره على تنمیة نواتج التعلم وخفض التجول العقلی لدى طالبات کلیة التربیة جامعة طیبة. تکنولوجیا التربیة دراسات وبحوث, 38(1), 333-398.
هدف البحث إلى تعرف تأثیر برنامج مقترح لتوظیف التعلم المنتشر فی التدریس فی تنمیة نواتج التعلم، وکذلک تعرف تأثیر البرنامج المقترح فی خفض التجول العقلی، واخیرا الکشف عن درجة استمراریة تأثیر البرنامج المقترح لتوظیف التعلم المنتشر فی تنمیة نواتج التعلم لدى طالبات الدراسات العلیا تخصص تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة جامعة طیبة.وطبق هذا البحث على عینة عشوائیة مکونة من (20) طالبة من طالبات الدراسات العلیا مرحلة الماجستیر تخصص تکنلوجیا التعلیم. بواقع (10) طالبات کمجوعة تجریبه وعدد (10) طالبات کمجموعة ضابطة. واستخدمت الباحثتان اختبار نواتج التعلم واستبیان التجول العقلی، والبرنامج المقترح لتوظیف التعلم المنتشر فی التدریس جمیعهم من اعداد الباحثتان، وکشفت نتائج البحث عن وجود تأثر دال احصائیا للبرنامج المقترح لتوظیف التعلم المنتشر فی تدریس تنمیة نواتج التعلم وخفض التجول العقلی لدى طالبات کلیة التربیة جامعة طیبة. وفی ضوء نتائج البحث اوصى البحث بالعدید من التوصیات ابرزها ضرورة اخضاع البرنامج المقترح لدراسات وبحوث تجربیه وتقویمیة وتطویریة بصورة مستمرة، بهدف تحدید نقاط القوة والضعف به ومن ثم تحسینه وتطویره، وتقدیم دورات تدریبیة وورش عمل للسادة المعلمین تختص بتدریبهم على کیفیة توظیف التعلم المنتشر وتنمیة نواتج التعلم فی عملیتی التعلیم والتعلم کذلک تشجیع المعلمین واعضاء هیئة التدریس على استخدام استراتیجیات التدریس التی بالمشارکة الایجابیة النشطة للمتعلم فی بیئة التعلم، نظرا لدورها فی خفض التجول العقلی لدى المتعلمین.

محمد محمد عبدالهادي بدوي (2015). فاعلیة بعض تطبیقات التعلم الإلکترونی المنتشر(البث الثابت، والنشر السهل) لتنمیة مهارات استخدام المکتبات الرقمیة لدی أمناء مراکز مصادر التعلم بمنطقة عسیر واتجاهاتهم نحوها، مجلة كلية التربية جامعة الازهر، مج (34) ع (164) ص ص461 – 514.
هدف البحث إلی قیاس أثر برنامج تدریبی مقترح قائم علی بعض تطبیقات التعلم المنتشر لتنمیة مهارات استخدام المکتبات الرقمیة لدی أمناء مراکز مصادر التعلم بمنطقة عسیرواتجاهاتهم نحوهاوتکونت عینة الدراسة من(29) أمناء مراکز مصادر التعلم بمنطقة عسیر التعلیمیة، وذلک من خلال برنامج تدریبی مقترح ثم تطبیق الأدوات التالیة: اختبار تحصیلی، بطاقة ملاحظة أداء مهارات استخدام المکتبات الرقمیة، مقیاس اتجاهات نحو استخدام تطبیقات التعلم الإلکترونی المنتشر، وقد أسفرت نتائج البحث عما یلی:1-یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى (05,0) بین متوسطی درجات أفراد العینة فی التطبیق القبلی والبعدی لاختبار الجانب المعرفی لمهارات استخدام المکتبات الرقمیة لصالح التطبیق البعدی یرجع أثره الأساسی لتطبیقات التعلم الإلکترونی المنتشر (البودکاست وتقنیة RSs).2-یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى (05,0) بین متوسطی درجات أفراد العینة فی التطبیق القبلی والبعدی على بطاقة ملاحظة الأداء العملی لمهارات استخدام المکتبات الرقمیة لصالح التطبیق البعدی یرجع أثره الأساسی لتطبیقات التعلم الإلکترونی المنتشر(البودکاست وتقنیة RSs).3- یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوی (05,0) بین متوسطی درجات أفراد العینة فی التطبیق القبلی والبعدی علی مقیاس الاتجاهات نحو تطبیقات التعلم الإلکترونی المنتشر لصالح التطبیق البعدی یرجع أثره الأساسی لتطبیقات التعلم المنتشر(البودکاست وتقنیة RSs)

هل اعجبك الموضوع :
author-img
كاتب محتوى مصري مهتم بمجال التكنولوجيا والبرمجة ومؤسس موقع "مهارات المستقبل" بهدف إفادة جميع الزوار بكل جديد من مهارات المستقبل

تعليقات

التنقل السريع